الأخبار

أخبار وتحقيقات

قسم الرقابة والتدقيق .. مهام وأعمال وجهود كبيرة

   
634 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/12/2019 10:59 صباحا

يعد قسم الرقابة والتدقيق واحدا من أهم المفاصل الإدارية والرقابية والذي تطور بعد سنة 2015 في العتبة العسكرية المقدسة ، من خلال عمله وجهود كوادره المتخصصة في توثيق وأرشفة جميع ممتلكات العتبة المقدسة ،  حيث ان كل ما يرد الى العتبة المقدسة يجب ان يخضع للرقابة والتمحيص والأرشفة وعملية تدقيق ، بما يتماشى مع القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الدولة ، ولا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية حسب قانون إدارة العتبات المقدسة.

قسم الاعلام كان له حوار مع معاون رئيس القسم الاستاذ سيف خليل ابراهيم للوقوف على نظم القسم وعمله عبر عدة اسئلة كان فيها الجواب الوافي.

س/ ما هو قسم الرقابة وما هي المهام التي يعمل عليها؟

ج/ يعد القسم من الاقسام المهمة والحيوية في العتبة العسكرية المقدسة  بارتباط مباشر مع الامانة العامة للعتبة المقدسة ، حيث يعمل قسم الرقابة والتدقيق على تطبيق القوانين والتعليمات المالية في التصرفات المالية والإدارية في العتبة العسكرية المقدسة كافة ، من أجل إحكام السيطرة على الموارد المالية والإيرادات المتحققة للوحدات الحسابية التابعة للعتبة ، والتأكد من تطبيق هذه التشكيلات للتعليمات المالية والمحاسبية وكذلك مدى التزامها بقرارات مجلس الإدارة ، والقوانين النافذة بما يحقق هدف الرقابة والتدقيق في الحفاظ على المال العام.

 إن القسم يتبنى مهام عدة منها:

تدقيق جميع التصرفات المالية الخاصة بالأمانة العامة للعتبة من مستندات الصرف والقيود والسجلات المحاسبية انتهاءً بموازين المراجعة والحسابات الختامية والموازنة السنوية ، وإجراء عمليات التدقيق والرقابة بصورة ميدانية على حسابات التشكيلات والوحدات التابعة للعتبة من خلال جولات من قبل المدققين أنفسهم  ، وعادة  ما تكون وحدة الرقابة هي المسؤولة عنها أو عن طريق لجان متخصصة  تشكل لهذا الغرض وكذلك الاشتراك في اللجان الفرعية.

س/ عدد الشعب في القسم ووحداتها ونبذة عن عملها ؟

ج/ يتكون القسم من (5) شعب وكل شعبة ترتبط بها وحدات تابعة لها .

 ووحدتين اساسيتين ترتبطان بصورة مباشرة برئيس القسم هما وحدة الذاتية و الحاسبة

وحدة الذاتية.. يكون ارتباطها برئاسة القسم  وتوكل لها عدة مهام منها

تنظيم سجلات الصادرة والواردة كذلك استلام  البريد من والى بقية الاقسام  وطباعة الكتب والمخاطبات التي تصدر من القسم و متابعه الكتب الصادرة من القسم ، وتنظيم الأضابير الخاصة بحفظ بريد القسم ومتابعه سجل الحضور اليومي لموظفي القسم وتنظيم الإجازات الخاصة .

اما وحدة الحاسبة .. تقوم بأرشفة جميع أعمال قسم التدقيق وتبويبها عن طريق برنامج أرشفة الكتروني متكامل لهذا الغرض ، وعملها مستمر دائماً كون جميع الاوامر الإدارية أو القرارات أو صرف مالي يوثق لديهم ، وكذلك ارشفه جميع السلف بعد إكمال عملية التدقيق وكذلك اعداد التقارير للمنجز الشهري والسنوي والذي يلخص اعمال القسم خلال هذه الفترات.

اما الشعب الاخرى فهي:

1- شعبة تدقيق السجلات..حيث ان مهام هذه الشعبة هي تدقيق السجلات المحاسبية التابعة الى قسم الشؤون المالية.

2-  شعبة تدقيق الرواتب والاجور.. وهذه الشعبة تعنى بتدقيق رواتب كافة الموظفين  وفق برنامج الالكتروني مستنداً على بيانات تقدم من قبل قسمي الشؤون الإدارية والشؤون المالية.

3-  شعبة تدقيق السلف والمصاريف العامة..مهام هذه الشعبة هي تدقيق كافة عمليات الصرف المالي ويتم التدقيق وفقاً للتعليمات النافذة  ك .. تعليمات تنفيذ الموازنة وكذلك القرارات الصادرة من الامانة العامة للعتبة المقدسة.

4- شعبة تدقيق الإيرادات والمشاريع.. تكون مهام هذه الشعبة هي تدقيق كافة الإيرادات الواردة للعتبة شرعية كانت ام حكومية. 

5- شعبة الرقابة الإدارية..يتلخص عمل هذه الشعبة في  أمرين أساسيين هما التحقق من مدى إنجاز الأهداف المرسومة بكفاءة ، والكشف عن المعوقات التي قد تعترض تحقيق الأهداف أو تؤدى إلى حدوث الانحرافات.

س/عدد الكادر وتنسيق الاقسام ذات العلاقة والتواصل المباشر مع القسم ؟

ج/ يتكون قسم الرقابة من 17 منتسب من الكفاءات الجيدة والخبرة المميزة في مجال العمل ، كما وان هناك دورات قد ادخل اليها الكادر لتطوير الخبرات لديهم وضمن الاختصاص المطلوب

اما في مجال التعاون مع بقية الاقسام فأن القسم يتعامل مع جميع الاقسام في العتبة المقدسة وحسب الاولوية ، حيث هناك قسم الشؤون الادارية والمالية والهدايا والنذورات والمخازن والخدمات ، وبقية الاقسام التي تحتاج لدقيق اعمالها بصورة ادارية ورقابية مباشرة

س/ هل هناك دعم متواصل من قبل الامانة العامة وما هي الخطط للسنوات المقبلة ؟

ج/ ارتباط القسم بصورة مباشرة مع الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة ونشكر الدعم المتواصل من قبل الامين العام سماحة الشيخ ستار المرشدي ، للقسم والاشادة بعمل كوادره وتثمين جهودهم في تنظيم الامور الرقابية لجميع مفاصل العتبة المقدسة.

اما بخصوص الخطة السنوية فأن القسم اعد خطة متكاملة للسنة المقبلة ان شاء الله غايتها تطوير النظم المعمول بها ، وزيادة الكادر كون العتبة المقدسة تشهد توسع في جميع مفاصلها كما انها ستشهد تطوير الادخال الالكتروني وفق التعاملات الحديثة

حاوره – حسين السعيدي

 

 

 

 

 

 

 

 

 



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000




وحدة المفقودات

كلمة الموقع

 

3:45