قسم الاليات .. خدمات متواصلة لزائري مرقد الامامين العسكريين (عليهما السلام)
30/12/2019
​نقل الزائرين الى المرقد المقدس من المهام التي دأبت الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة على توفيرها من خلال قسم الاليات وعلى مدار الساعة وفق خطة يتم وضعها من رئاسة القسم .

نقل الزائرين الى المرقد المقدس من المهام التي دأبت الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة على توفيرها من خلال قسم الاليات وعلى مدار الساعة وفق خطة يتم وضعها من رئاسة القسم .

وللحديث اكثر عن  قسم الاليات كان لقسم الاعلام وقفة مع معاون رئيس قسم الاليات الاستاذ علي مهدي عناد الذي حدثنا عن القسم ونشأته ومهامه قائلاً:

"قسم الاليات يعد من الاقسام الفاعلة والمهمة في العتبة العسكرية المقدسة كونه على تماس مباشر مع الزائرين الكرام والمتصدي لعملية نقلهم من والى المرقد المقدس اضافة الى بقية مهامه مع الاقسام التابعة للعتبة المقدسة وتم تطوير القسم منذ سنة 2017  وفق الرؤى الجديدة وبأشراف من قبل الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة سماحة الشيخ ستار المرشدي والسادة المشرفين على القسم وقد أخذ القسم بالتطور تدريجيا نتيجة للتوسع العمراني لمشاريع  العتبة المقدسة ونشاطاتها   وتزايد اعداد الزائرين الأمر الذي دعا الى زيادة اعداد الاليات والكوادر ذات الخبرة".

الاستاذ مهدي أضاف"

يتكون القسم من شعبتين  وكل شعبة لها مهامها وواجباتها كالأتي :

شعبة النقل : وتتكون من وحدتين ، وحدة النقل الخارجي ..وهي المعنية بنقل المتطوعين والموفدين من كافة المحافظات كذلك المنافذ الحدودية، وباقي الأقسام لتنفيذ أعمال العتبة المقدسة وبالعكس و نقل موفدي العتبة العسكرية المقدسة منها إلى كافة محافظات العراق.

ووحدة النقل الداخلي.. والتي تعنى بنقل كوادر والمتطلبات العائدة  للأقسام وتسهيل عمل الشعب الفنية والورش في نقل مواد عملهم من مكان العمل إلى مكان تنفيذ الأعمال وبالعكس  ونقل الوفود الرياضية لنادي سامراء ونقل عوائل الشهداء لقضائي بلد والدجيل  للزيارة المباركة  و نقل الزائرين الكرام من مناطق القطع إلى العتبة المقدسة أيام الزيارات في المناسبات الكبيرة كذلك نقل كبار السن والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من أطراف الشوارع إلى العتبة المقدسة وبالعكس عبر سيارات الشحن الصغيرة.

شعبة الصيانة: تأخذ على عاتقها عمليات الصيانة والتصليح لأليات العتبة المقدسة وحسب نوع العطل والاحتياج سواء سمكرة او صبغ او كهربائيات او حدادة الصدر او الدوشمة او الادامة والغسل  والزيوت وتصليح الاطارات بأشراف كوادر ذات خبرة في مجال العمل.

وحدة الاليات الثقيلة : وتعنى بعمل الاليات الثقيلة السيارات الحوضية  واليات الحمل الكبيرة والمتوسطة والتي ساهمت بشكل كبير خلال هذا العام وبالتنسيق مع هيئة المواكب في تقديم خدماتها للمواكب الخدمية في تقديم مياه الشرب ونقل المواد الغذائية للمواكب وكذلك مشاركتنا في تقديم الدعم اللوجستي للمظاهرات السلمية في بغداد.

وحدة الذاتية ومتابعة القسم : وتعنى بالنظم الادارية للقسم من حيث اصدار الكتب والتخويل لمسير العجلات الموفدة للمحافظات ومتابعة كافة العجلات ورفع الكشوفات وغيرها من الامور الادارية التي يحتاجها القسم و أرشفة جميع متعلقات الآليات عن طريق الأرشفة الإلكترونية وبقية المتعلقات الاخرى وتنظيم الأمور الإدارية، ورفع المخاطبات مع السيد الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة، وكافة أقسام العتبة والشعب ذات العلاقة".

وختم الاستاذ مهدي بالقول "يطمح القسم للسنة الجديدة وفق الخطط المستقبلية الخاصة للتطوير زيادة عدد العجلات العاملة واستحداث وسائل نقل متطورة في مجال النقل أيام الزيارات المليونية وتوفير أفضل وسائل الراحة للزائرين الكرام  وتقديم أفضل الخدمات التي تليق بزائري المرقد المقدس من خلال توفير وسائل النقل المختلفة، وتكثيف الجهود بالإمكانيات المتوفرة وتلبية الطلب الأكبر وهو نقل الزائرين وخدمتهم بتفان وإخلاص لنيل وسام الخدمة المباركة".